بسم الله الرحمن الرحيم
المضامين :
أحمد شوقي
أفصح الناطقين
1- ملاحظة النص :
1- العنوان :
عبارة عن مركب إضافي، يتضمن اسم تفضيل يدل على الفصاحة في الكلام، والتفوق فيها على الاخرين.
نوعية النص ومجاله :
النص عبارة عن قصيدة عمودية في غرض المدح، للشاعر أحمد شوقي. تنتمي إلى مجال القيم الإسلامية.
فرضية القراءة :
نفترض تخصيص الشاعر قصيدته للمدح، مع إبراز صفات الممدوح التي تميزه عن غيره.
2- الفهم :
1- الفكرة العامة :
مدح الشاعر الرسول (ص)، وإبرازه قيمة القران .
2- الشرح و المضامين :
الشرح :
صفوة : أحسن الخلق
الخُلق : الأخلاق
الخَلق : الهيئة
الايات : المعجزات
المدى : الزمنالمضامين :
المقطع 1 : تكليف محمد -ص- بالرسالة ورفض قريش لها .
المقطع 2 : وصف الشاعر أهل قريش بالجاهلين ،ومدحه الرسول -ص-
المقطع 3 : ايات القران صالحة لكل زمان ، والرسول -ص- أفصح الناطقين .
3- التحقق : الفرضيه صحيحة
3- التحليل :
1- الحقل الدلالي :
الألفاظ و العبارات الدالة على المدح :
محمد صفوة الباري – الهادي – الصادق – العلم – الأمين – فاق البدور – حسن – يا أفصح الناطقين الضاد ...
2- الأساليب :
النداء : يا أفصح الناطقين – يا جاهلين
النهي : لا تسل .
الاستفهام : كيف حيرتها ؟
الجناس : انصرمت – منصرم /الخَلق – الخُلق
الطباق : جدد – القدم / تحيي – ميت / السهل – العلم / أمين – متهم
التشبيه : حديثك الشهد .
الكِناية : الناطقين الضاد : الضاد كناية عن اللغة العربية.
4- التركيب :
مدح الشاعر الرسول (ص) في قصيدته، مبينا ما يميزه؛ كالأمانة و الفصاحة في الكلام. لكن مع ذلك رفض قومه دعوته، فوصفهم الشاعر بالجاهلين، واستنكر فعلهم. ثم وصف معجزته الخالدة؛ التي لا ينال منها القدم مهما طال الزمن، فهي صالحة لكل زمان ومكان.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق